منتدى العملات المشفرة العربية

التمويل المركزي | Centralized Exchange

ما هو التمويل المركزي؟

تسهل التبادلات (المعاملات التجارية) المركزية (Centralized Exchange) في الغالب عمليات التداول بين المستخدمين من خلال الاحتفاظ بسجل الطلبات: مجموعة من أوامر البيع والشراء التي ينشرها متداولون فرديون. الطلبات هي شراء أو بيع مبلغ معين من عملة مشفرة معينة بسعر معين. تقوم CEXs بتجميع الطلبات من مستخدميها ثم استخدام برامج خاصة لمطابقة وتنفيذ أوامر البيع والشراء.

لا يقوم مستخدمو CEX بتبادل العملات المشفرة أو الورقية مع بعضهم البعض. بدلاً من ذلك، عندما يودعون أموالهم في منصة التداول، يتولى الأخير عهدة تلك العملات ويصدر مبلغًا مناظرًا من سندات الدين للمتداول. تتبع المنصة سندات دين كل مستخدم داخليًا أثناء قيامهم بالتداول في منصات التداول ويقومون فقط بتحويلها إلى عملة فعلية في لحظة سحب الأموال.

اعتبارًا من عام 2020، تعد CEXs هي الطريقة الأكثر انتشارًا لعمليات تبادل العملات المشفرة. إن سرعة وكفاءة معالجة المعاملات من خلال جهة واحدة تجعلها مكانًا مناسبًا للمتداولين اليوميين ومستثمري العملات المشفرة لشراء وبيع هذه العملات.

ومع ذلك، فإن اعتماد مراكز التجارة الدولية على كيان مركزي يؤدي إلى بعض العيوب. لا تكشف البورصات المركزية عن عملياتها الداخلية للمستخدمين، مما يؤدي إلى نقص الشفافية التي تمكن من الممارسات الخبيثة مثل غسل الاموال والتلاعب بالأسعار.

حقيقة أنهم يحتفظون بعملات المستخدمين يجعل التبادل المركزي هدفًا مربحًا للمهاجمين من خارج المنظمة وداخلها: في عام 2019، تم فقدان أكثر من 292 مليون دولار من أموال العملاء في أكبر 12 عملية اختراق لـ CEX.

يمكن أن تؤدي المشاكل الفنية أو الهجمات المنسقة إلى توقف كبير في خدمات CEX، مما يؤدي إلى ضياع الفرص التجارية لعملائها. أخيرًا، تمثل منصات التداول المركزية هدفًا سهلاً للرقابة الحكومية، مما يسمح للجهات التنظيمية بتجميد و / أو مصادرة أموال المستخدمين وإجبار الشركات الأم لمنصات التداول على الكشف عن المعلومات الشخصية لعملائها.